AR [Beta] FR EN

الاستاذ حجار و السيد شلغوم يشرفان على تسمية المدرسة الوطنية العليا للبيطرة, باسم الشهيد الربيع بوشامة

أشرف الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي رفقة السيد عبد السلام شلغوم وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري يوم  السبت  25- 02 - 2017 على حفل تسمية المدرسة الوطنية العليا للبيطرة، باسم الشهيد الشاعر الربيع بوشامة. خلال تدخله امام الحضور أبرزالسيد حجار، دور هذا الصرح في تطوير البحث العلمي في مجال البيطرة والصحة العمومي

 وبهدف الرفع من المستوى البيداغوجي لهذه المدرسة، أوضح السيد حجار أنه تلقى "موافقة مبدئية" من السيد شلغوم لتدعيم هذه المدرسة بمزرعة للمواشي تخصص لممارسة الجانب التطبيقي من الدراسة.

جدير بالذكر، أن الشهيد الشاعر الربيع بوشامة ولد في 29 ديسمبر 1916 بولاية سطيف وفي عام 1937 انتقل إلى قسنطينة

حيث تتلمذ على يد الإمام ابن باديس، ليشتغل لاحقا بالتدريس في مدارس جمعية العلماء. وبعد اندلاع الثورة التحريرية في الفاتح نوفمبر 1954 انضم إلى صفوفها وأبدى نشاطا و إخلاصا في عمله النضالي نفذ فيه حكم الإعدام في 14 ماي 1959 ليضيف اسمه إلى قائمة شهداء الحرية. 
أنشأت المدرسة الوطنية العليا للبيطرة التي كانت تسمى سابقا بالمدرسة الوطنية للطب البيطري في 11 مارس 1965 وتضم ثلاث مخابر هي مخبر الصحة والإنتاج الحيواني ومخبر الصحة الغذائية ونظام ضمان الجودة ومخبر تسيير الثروة الحيوانية المحلية.