AR [Beta] FR EN

السيد طيب بوزيد يوقع على المنشور التسجيل الأولي و توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد

وقع  السيد طيب بوزيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الثلاثاء 18 جوان 2019 بمقر الوزارة ، على المنشور يتعلق بالتسجيل الأولي و توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد للسنة الجامعية 2020/2019 .

ويهدف هذا المنشور إلى تحديد القواعد العامة المطبقة في مجال التسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2019-2020 ، أو شهادة أجنبية معادلة بالالتحاق بالتعليم والتكوين العاليين و الذي يستند أساسا على المعدل المتحصل عليه في امتحان شهادة البكالوريا.

وكما  تم تحديد أربع مراحل  للتسجيلات الجامعية ، و ذلك بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا و حصول الناجحين الجدد على رقمهم الخاص . وتنطلق مرحلة التسجيلات الأولية من20جويلية  إلى غاية 03 أوت 2019 ، و تتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة الرغبات وايداعها عبر الخط من خلال موقع الواب للتسجيلات الجامعية http:www:orientation-esi.dz " و الاعلان عن نتائج التوجيه.

و يتم تأكيد التسجيلات الأولية في الفترة الممتدة ما بين 04  الى17 أوت ، و يسمح للطلبة الجدد خلال هذه الفترة بتأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه في الفترة الممتدة ما بين 04 و 08 اوت2019  أو إجراء اختبارات من و مقابلات بالنسبة للشعب المعنية .

 و من جهة أخرى ،يتم في نفس الفترة فتح البوابة المخصصة للإيواء من 08 الى 17 اوت، في حين يتم  إجراء المعالجة الثانية في حالة الرسوب في الاختبارات والمقابلات و طلبات إعادة التوجيه في الفترة الممتدة ما بين 14 الى 17 من نفس الشهر.

ويتم الإعلان عن التسجيلات النهائية و كذا ملفات الخدمات الجامعية من 02 الى 08 سبتمبر وهي مرحلة التسجيلات النهائية.

و حسب المنشور فان مرحلة معالجة الحالات الاستثنائية من طرف مؤسسات التعليم العالي و إعادة فتح البوابة المخصصة للإيواء و المنحة و النقل تكون من 02 الى 12 سبتمبر بحيث حدد تاريخ 12 سبتمبر كآخر اجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2019-2020 .

للإشارة تنظم وزارة التعليم العالي و البحث العلمي أبوابا مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من 15 إلى 23 جويلية  2019 .

و في تصريح صحفي عقب التوقيع على هذا المنشور ،اكد السيد الوزير  ان هذا النص جاء تتويجا لعدة لقاءات جرت مع أساتذة وأولياء التلاميذ و كذا تتويجا للندوات الجهوية و الوطنية للقطاع بمشاركة الخبراء.

و أبرز الوزير ان هذا المنشور سيتم توزيعه على مختلف الهيئات والمراكز و المعاهد و الجامعات على المستوى الوطني ، مشيرا الى ان هذه الوثيقة تخضع للتحسين في كل سنة.

كما أكد المسؤول الاول على القطاع أن كل الامكانيات البيداغوجية والمادية قد سخرت لاستقبال الطلبة الجدد ، مبرزا انه سيتم خلال الدخول الجامعي المقبل دعم القطاع بمنشآت جديدة على المستوى الوطني الى جانب توظيف أساتذة جدد ، وكذا تحسين مستوى الخدمات الجامعية ، مشيرا الى انه تم مؤخرا تقديم تعليمات صارمة للتكفل الأحسن بالإقامات الجامعية وتوفير الامن بها لضمان راحة الطلبة.