AR [Beta] FR EN

الأستاذ طاهر حجار يرد على اسئلة اعضاء مجلس الامة

أوضح الأستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي يوم الخميس 12افريل2018 بمجلس الامة  و خلال رده على سؤال شفوي لعضو مجلس الأمة عبد القادر شنيني حول عدم وجود في الجامعة تخصص الذكاء الاقتصادي أنه "سيتم إنشاء خلال الموسم الجامعي 2018-2019  مدرسة وطنية جديدة متخصصة في الرقمنة و الذكاء الاقتصادي والصناعي.

و حسب الوزير فان الذكاء الاقتصادي يشكل أحد اهتمامات قطاعه، لا سيما في مجال الحوكمة و اليقظة الاقتصادية لربط الهيئات من حيث فعالية اتخاذ القرار و العمل على تطبيقها بطريقة تسمح ببلوغ الكفاءة في المنظومة ككل.

كما أن الذكاء الاقتصادي يسمح ببلوغ الاستشراف و بناء الفعالية الاقتصادية للدولة .

و ذكر السيد الوزير  في هذا الإطار بقيام جامعة التكوين المتواصل خلال السنوات الجامعية (2007-2008) و (2008-  2009) بتكوينات في تخصص الذكاء الاقتصادي لفائدة عدد من إطارات الدولة و المدراء العامين لعدد من مؤسسات الدولة  للحصول على شهادة ما بعد التدرج المتخصص.

كما أطلقت جامعة التكوين المتواصل ثلاث دفعات للتكوين في تخصص الذكاء الاقتصادي ابتداء من السنة الجامعية ( 2010-2011 ) بجامعة وهران آنذاك، حيث تخرج عدد من الإطارات متخصصون في النظم الذكية .

و في نفس السياق تم خلال السنة الجامعية ( 2017-2018) تأهيل عرض تكوين حول الإدارة الالكترونية بجامعة سطيف 2 بالإضافة إلى مشاريع تكوين تقدمت بها بعض المؤسسات الجامعية حول البنوك الاقتصادية و الاقتصاد الرقمي بعنوان السنة الجامعية القادمة و التي ينتظر تأهيلها من طرف " اللجنة الوطنية للتأهيل".

و دعا في هذا الإطار جميع القطاعات إلى المساهمة كل حسب اختصاصه لتزويد البلاد بالنظام الوقائي لحماية الاقتصاد الوطني وولوج اقتصاد المعرفة " .

و في سؤال أخر حول ضرورة فتح تخصصات جديدة بالمركز الجامعي لإليزي طرحه عضو مجلس الأمة عباس بوعمامة ذكر الوزير بالجهود التي تبذلها الدولة لتطوير قطاع التعليم العالي و تدعيم مختلف مناطق الوطن بأقطاب جامعية .

و قال السيد حجار في هذا الإطار ان " فتح أي تخصص ليس من مسؤولية الوزارة و إنما الطلب يأتي من القاعدة أي من الجامعة التي تبادر بذلك وفق إمكانياتها" .

و أضاف أن الأمر "يتطلب استيفاء دفتر شروط و موافقة اللجنة الجهوية والوطنية بحيث يقوم الوزير في الأخير بالمصادقة فقط".