AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يلتقي بأعضاء المكتب الوطني للنقابة الوطنية للباحثين الدائمين

إجتمع الاستاذ طاهر  حجاروزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الخميس 25 جانفي 2018 بمقر وزارته بأعضاء المكتب الوطني للنقابة الوطنية للباحثين الدائمين حيث اكد السيد الوزير أن المشاكل التي رفعت قد تم التكفل ببعضها في حين أن الجزء الآخر في طور التسوية.إلا أنه تم عرض, و لأول مرة خلال هذا  اللقاء, نقاط أخرى "التي ستناقش بعمق و سيتم اتخاذ القرارات  المناسبة".

و من بين المشاكل التي طرحت و التي هي في طور التسوية, أشار السيد الوزير حجار إلى  مسألة الرتب الآيلة للزوال والتي يعتبر "عددها قليل جدا و الناتجة عن النظام  القديم".

كما أوضح السيد الوزير أن ملف السكن يعد أيضا من بين المشاكل التي تم طرحها,  مبرزا وجود "حلول " و أنه سيتم التكفل بهذا الملف "شيئا فشيئا مع  الجهات المعنية عبر قطر الوطن".مذكرا بأن هذا  اللقاء يندرج ضمن اللقاءات الدورية التي تعقد كل ثلاثة أشهر مع مختلف الشركاء  الجامعيين والمنظمات الطلابية بهدف التعرف على مشاكلهم وتقييم ما تم انجازه.

ومن جهته, أوضح الأمين العام للنقابة الوطنية للباحثين الدائمين, سماتي زغبي,  أن أهم انشغال الباحثين الدائمين والذي يعتبر "مصدر عدم الاستقرار"  هو قضية السكن, حيث "لا يستطيع الباحث  الدائم أن يسجل ضمن الصيغ السكنية الموجودة حاليا" لسبب راتبه الذي لا يدخل في  اطار تلك الصيغ.

و ذكر السيد زغبي أيضا, بان إعادة النظر في القانون الأساسي للباحث الدائم و  الذهاب إلى قانون أساسي بمعيار دولي الذي يدعو لتوظيف الا الباحث الحامل  لشهادة الدكتوراه, سيشكل "مشكل لفئة قليلة من الباحثين الذين لم يتحصلوا عن  هذه الشهادة".

 و لذا يدعو السيد زغبي الوزارة بأخذ بعين الاعتبار هذه الفئة و دعمها في  الانخراط عن طريق تكوين في الدكتوراه, حتى يتم القضاء على "هذه المناصب الآيلة  للزوال"