AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يشرف على اشغال الندوة الوطنية للجامعات

اشرف الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الأربعاء25 جويلية 2018 بقاعة المحاضرات بالوزارة على اشغال الندوة الوطنية للجامعات.

في كلمة تدخله امام الحاضرين طمأن السيد حجار الناجحين في إمتحان البكالوريا خلال هذه الدورة بأنه "تم اتخاذ كافة التدابير الضرورية لاستقبالهم على مستوى المؤسسات التعليمية و أن الدخول الجامعي المقبل سيكون مريحا "، حيث سيرتفع عدد المقاعد مع إستيلام أزيد من 71.000 مقعد جديد هذه السنة إلى أزيد من 1 مليون و 452 ألف مقعد، و هو ما يسمح باستقبال نحو 1 مليون  و 750 ألف طالب.

وأضاف بخصوص قدرات الإيواء والإطعام أنه من المتوقع مع مطلع الدخول الجامعي 2018-2019 استيلام نحو 45.500 سرير جديد وهو ما سيرفع قدرات الإيواء إلى 629.500 سرير، إلى جانب استيلام 6 مطاعم مركزية  وبالمناسبة دعا إلى ضرورة تسريع وتيرة إنجاز المشاريع المسجلة عبر المدن الجامعية قبل الدخول الجامعي وترشيد الوسائل المتوفرة.

و أوضح من جهة أخرى أنه تم توسيع استعمال نظام "بروقريس" في عمليات تسجيل الماستر التي بدأت يوم 28 يونيو المنصرم وستكون مفتوحة خلال شهر سبتمبر القادم كفرصة ثانية لتمكينهم من التسجيل على أن تمتد في مرحلة لاحقة للتسجيل في الدكتوراه فضلا على توسيع التسجيل عبر ذات النظام للإستفادة من المنحة والنقل.

وذكر الوزير أن تعداد الطلبة في الأطوار الثلاثة مع مطلع الدخول الجامعي المقبل سيبلغ حدود 1 مليون و 740 ألف طالب يتم تأطيرهم من طرف 59.217 أستاذ باحثا من كل الرتب كما سيتم توظيف حوالي 3000 أستاذ جديد.

 من جهة اخرى أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، عن توقيعه المنشور التكميلي رقم  (06) المتعلق بالمعدلات الدنيا للتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد بعنوان السنة الجامعية 2018-2019.

و أوضحأن المعدلات الدنيا للتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2018-2019 "لم ترتفع في أغلبها مقارنة مع السنة الماضية حيث تم تحديدها على أساس دراسة كمية وكيفية لهذه النتائج من حيث المعدلات والتقديرات والشعب وعلى ضوء المناصب المتاحة".