AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يشرف على حفل توقيع اتفاقيات مع الباحثين الدائمين لتمويل مشاريع علمية

أشرف الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الخميس 09 نوفمبر 2017 بمركز البحث في التكنولوجيا الصناعية بالشراقة (الجزائر)  على حفل  توقيع اتفاقيات مع  الباحثين الدائمين لتمويل مشاريع ذات طابع اقتصادي واجتماعي.

في مداخلته اكد السيد الوزير أن الدولة بصدد "تحديد بعض الاجراءات المحفزة لاستغلال  براءات الاختراع وتشجيع الباحثين الناشئين" بوضعهم في مؤسسات صغيرة لتطوير  منتوجاتهم ذات القيمة المضافة, مشيرا الى أن نقل المعرفة من فضاء البحث العلمي  الى القطاع الاقتصادي يشكل "الانشغال الدائم للدولة".

بهذا الخصوص اوضح الوزير أن الحكومة على أتم الاستعداد للمساهمة في "توجيه  وتأطير" المحترفين في القطاع الصناعي والعمل على انتقاء مواضيع بحث "أكثر  ارتباطا بالميدان" لمختلف أعمال الباحثين من أجل تعويدهم على ايجاد الحلول  للعوائق التي يطرحها الواقع الصناعي

و في تصريح للصحافة على هامش التوقيع على الاتفاقيات مع  الباحثين الدائمين أنه سيقدم "في  الايام القادمة" عرضا بمجلس الحكومة حول العلاقة بين البحث العلمي و القطاعين  الاقتصادي والجامعي و سبل إيجاد الروابط بين المحيط الاقتصادي والمؤسسة  العلمية لتجسيد الابحاث .

وفي موضوع اخر, قال وزير التعليم العالي أن تصنيف الجامعات يعتمد على ما  تقدمه هذه الاخيرة من أبحاث ومعطيات على مواقعها الالكترونية, مشيرا الى أن  الجامعة الجزائرية تعاني من "نقص في التسويق" مما أثر سلبا على تصنيفها بين  المؤسسات العلمية الاجنبية. 

وأوضح الوزير أن الهيئات التي تقوم بتصنيف المؤسسات الجامعية "تعتمد فقط" على  ما تقدمه الجامعات من أبحاث على مواقعها عبر شبكة الانترنت وهو ما يتطلب  التحكم في هذه المواقع واثرائها واحترام كل المعايير المعمول بها عالميا بما  يمكن أن يحسن من تصنيف الجامعة الجزائرية.