AR [Beta] FR EN

الأستاذ طاهر حجار يشرف على افتتاح الأيام 13 لعلوم البيطرة

اشرف الأستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم السبت 01 ديسمبر 2018 بقاعة علي معاشي بقصر المعارض الصنوبر البحري «صافكس»، على افتتاح الأيام الدولية 13 لعلوم البيطرة المنظمة من طرف المدرسة الوطنية العليا للبيطرة .

خلال تدخله أمام الحاضرين أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مجال البيطرة الذي يرافق الإنتاج الحيواني يمكن أن يساهم في تمويل السوق بجميع المواد بما فيها المواد الغذائية وخاصة المواشي والأبقار، مشددا على توفير المواد الزراعية والحيوانية،   وتحسين إنتاجها وسلامتها الصحية وتطوير الصناعات الغذائية باعتماد معايير الجودة  والمكننة .

 لتحقيق ذلك يتواصل مسعى فتح الجامعة على محيطها،  مما يساهم في تقليص المشاكل المتعلقة بالإدماج المهني وتقديم الكفاءات التي تحتاجها القطاعات البحثية، لتحسين الجودة وتطوير الصناعات التحويلية، مشيرا إلى أن  هناك سعي في إطار الشراكات المبرمة بين الجامعة والمؤسسة الاقتصادية، إلى إدماج الطلبة في تربصات ميدانية في هذه الأخيرة .


وأضاف حجار في هذا الإطار أن الجامعة تساهم بقوة في التنمية الوطنية خاصة في المدرسة الوطنية العليا للبيطرة التي يعول عليها في هذا المجال، مذكرا أنه يجري حاليا على مستوى جميع الكليات والجامعات التحضير لمشروع المؤسسة . وذكر الوزير أن المشروع محل الاهتمام تقوم المؤسسة الجامعية من خلاله، بدراسة والخروج بمشروع متوسط وبعيد المدى يعيد النظر في التكوينات، «لأنه حان الوقت أن تصبح الجامعة عنصرا فعالا في التنمية الاقتصادية سواء على المستوى المحلي والجهوي»،   مشيرا إلى أن بعض التكوينات ستختفي، فيما ستظهر أخرى جديدة بما يتطلبه الوضع وفيما يتعلق بهذه المدرسة، قال ألسيد الوزير  إنه بإمكانها أن تسهم في مجال التكوين، وأن تساعد كل المؤسسات التي لها علاقة على مستوى الوطن، لافتا إلى أن القانون الحالي يسمح بتنظيم دكتوراه على مستوى المؤسسة الاقتصادية. كما أوصى السيد الوزير في كلمته أنه يجب أن تكون مثل هذه الملتقيات مرئية ومقروءة من خلال نشرها في أعمال، لكي تستغل من قبل المؤسسات الاقتصادية والوزارات والقطاعات المعنية. كما تم بالمناسبة إبرام  اتفاقية بين المدرسة الوطنية العليا للبيطرة ونظيرتها الفرنسية «الفور».