AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهرحجار امام اعضاء المجلس الشعبي الوطني يؤكد أن مسابقات الالتحاق بالدراسة في الدكتوراه ذات طابع وطني

أكد  الاستاذ طاهر حجاروزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الخميس 09 فيفري 2017 في رده على سؤال احد النواب يتعلق بكيفية انتقاءطلبة الماستر الراغبين في الترشح لمسابقة الدكتوراه، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبيالوطني خصصت للأسئلة الشفوية، أن كل مسابقات الالتحاق بالدراسة في طور الدكتوراهتحمل "طابعا وطنيا" ويحق لكافة الطلبة الذين تتوفر فيهم الشروط المشاركة فيها.

وأبرز أنه "لضمان الشفافية وإقرار مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة، تماعتماد نظام تقييم موحد في دراسة ملفات الترشح لهذه المسابقات"، مضيفا أن "الحدالادنى للطلبة الذين يتم انتقاؤهم لإجراء المسابقة لا يقل عن عشرة أضعاف من عددالمناصب المفتوحة في مسابقة الدكتوراه".

وبعد أن أوضح ان عدد مناصب شهادة الدكتوراه التي تفتح كل سنة تختلف منتخصص لآخر ومن جامعة لأخرى، كشف أنه "تم خلال سنة 2015 تسجيل 103 ألف ناجح فيشهادة الماستر، حيث تمكن أزيد من 52 ألف منهم المشاركة في مسابقات الدكتوراه، فيماتم تسجيل 124 ألف ناجح في شهادة الماستر خلال سنة 2016 وشارك في مسابقة الدكتوراهأزيد من 50 ألف منهم للالتحاق ب7100 منصب".

وفي رده على سؤال آخر بخصوص توزيع السكنات الوظيفيةللأساتذة الباحثين ببرج بوعريرج، أكد الوزير أن جامعة البشير الابراهيمي بهذه الولاية"استفادت بموجب برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الموجه للأساتذة الباحثين منحصص من السكنات الوظيفية بإجمالي 160 سكن وظيفي".

وأشار الى أن 100 وحدة سكنية من هذه الحصص "جاهزة وتم توزيع شهادات التخصيصالنهائي وتسليم المفاتيح للأساتذة، فيما تم تسليم مقررات التخصيص الأولية لحصة44 سكنا وظيفيا".

وكشف في نفس الاطار أنه "تم تخصيص 68 سكنا على سبيل الإعارة بموجب اتفاقتم بين وزارة التعليم العالي ووزارة السكن، ويتم حاليا دراسة 107 طلب خاص بالاستفادةمن هذه السكنات على مستوى لجنة مختصة".

من جهة اخرى و  في تصريح للصحافة على هامش جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للأسئلة الشفوية

أكد الاستاذ طاهر حجاروزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم التكفل بكل المطالب التي رفعها طلبة الصيدلة وطب الأسنان والتي لها علاقة بالوظيف العمومي وبقطاعي التعليم العالي والصحة. حيث قال أن "الوزير الأول، عبد المالك سلال، استقبل ممثلين عن طلبة الصيدلة وطب الأسنان وتم التكفل بكل مطالبهم التي لها علاقة بالوظيف العمومي وقطاعي التعليم العالي والصحة". كما اكد أن "باب الحوار يبقى مفتوحا" وأنه تم استقبال ممثلين عن الطلبة عدة مرات على مستوى الوزارة.