AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يستقبل وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية الغابوني

إستقبل الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي يوم الاربعاء 22 فيفري  2017  بمقر وزارته  وزير الدولة  وزير الشؤون الخارجية و الفرانكفونية و الاندماج المكلف بالجالية الغابونية في الخارج السيد  باكومي موبلي بوبايا الذي يقوم بزيارة عمل للجزائر .

خلال هذا اللقاء بحث الطرفان سبل و طرق التعاون بين البلدين ومدى ما وصل إليه مستوى التبادل الثناء في ميدان التعليم العالي و البحث العلمي. و في تصريح للصحافة و صرح السيد باكومي موبلي بوبايا "أنا في الجزائر للاستفادة من التجربة  الجزائرية الثرية جدا في مجال التعليم العالي و البحث العلمي".

و أضاف رئيس الدبلوماسية الغابونية "أن الأمر يتعلق بتكثيف التعاون مع الجزائر و الاستفادة من خبرة و تجربة الجزائر التي تعد 1.600.000 طالب و العديد من الجامعات و عشرات الآلاف من الأساتذة". و أشار إلى أن الأمر يتعلق أيضا بالاستفادة خاصة من تبادل جنوب-جنوب الضروري لتنمية بلده.

و ذكر السيد حجار بدوره بوجود تقاليد تعاون بين البلدين في قطاع التعليم العالي و البحث العلمي خاصة بتسجيل طلبة غابونيين في الجامعات الجزائرية  مضيفا أنه اتفق مع السيد موبلي بوبايا على إنشاء مجموعة عمل جزائرية-غابونية شهر أفريل المقبل.

و أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار أنه "سيكون هناك لقاء بين خبراء البلدين في مجال التعليم العالي و البحث العلمي من أجل إيجاد مجالات ذات إهتمام مشترك لتحديد مشاريع بحوث".