AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يرد على أسئلة النواب

أكد الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلميفي رده، يوم الخميس 08 نوفمبر 2018  على أسئلة نواب خلال جلسة علانية للمجلس الشعبي الوطني و المتعلقة بغلق عدد من مخابر البحث العلمي بأن  مخابر  البحث التي تم غلقها هي المخابر التي كلفت الدولة مبالغ مالية كبيرة من العملتين الوطنية والصعبة دون أن يتم استغلالها لفائدة البحث العلمي.
 و اعتبر السيد  حجار  خلال رده، على أسئلة نواب الغرفة السفلى للبرلمان، أن القرار  الأخير القاضي بغلق أزيد من 70 مخبرا للبحث العلمي، يعد إجراء عادي بحكم أن هذه المخابر لم تعد تقدم منتوج وهي المخابر التي كلفت الدولة مبالغ مالية كبيرة من العملتين الوطنية والصعبة دون أن يتم استغلالها لفائدة البحث العلمي ،  علميا و لم تحقق أي نتائج ملموس في مجال البحث ، مشيرا إلى أن الأموال المخصصة لقطاع البحث العلمي التي بلغت 200 مليار دينار  ، غير كافية لتغطية مصاريف جميع البحوث العلمية التي يتم إجراؤها.
واعتبرالوزير أن هذا الأمر لا يستدعي القلق، لان الوزارة  تعمل على إنشاء مخابر جديدة  مشيدا بالمناسبة بوجود بعض المؤسسات الاقتصادية التي أصبح لديها مخابر خاصة بها وباحثين.
وذكر الوزير في سياق متصل أن الجامعات الجزائرية تمتلك 30 مخبرا علميا على المستوى الوطني، و1400 مخبر داخل الجامعات بمختلف التخصصات، مع تسجيل 2000 باحث على مستوى التراب الوطني، و37 ألف أستاذا باحثا.