AR [Beta] FR EN

الأستاذ طاهر حجار يستقبل رئيس الأكاديمية الوطنية للعلوم لأذربيجاني

إستقبل الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي يوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 بمقر الوزارة رئيس الأكاديمية الوطنية للعلوم لأذربيجاني السيد  عاكف علي زاده.

خلال هذا اللقاء عبرت الجزائر و أذربيجان عن "إرادتهما الحقيقية" في تعزيز تعاونهما في مجال التعليم العالي و البحث العلمي حيث أكد السيدان حجار و علي زاده على "إرادتهما الحقيقية في تعزيز التعاون بين أكاديميتي البلدين، سيما من خلال تبادل التجارب و إرسال الوفود و استحداث شبكات للاتصال و الإعلام حول الأعمال العلمية المنجزة على مستوى مراكز البحث و المخابر المتواجدة على مستوى الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

كما عبر السيد علي زاده بالمناسبة عن "اهتمامه و ارتياحه الكبير" للمحادثات التي جمعته بنظرائه الجزائريين، و أكد أنه "تشرف كثيرا" و أعضاء الوفد المرافق له بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الأكاديميتين.

من جهة اخرى فان اللقاء سمح للطرفين "باستعراض واقع العلاقة بين البلدين في مجال التعليم العالي و البحث العلمي الذي يبقى ضعيفا جدا بل غير موجود، سيما في مجال البحث العلمي". وفي هذا الاطار عبر الطرفان عن "أملهما في التعاون و المشاركة في الأعمال المشتركة في إطار برامج البحث الأوروبية على غرار "ايراسموز  و أوريزون 20/20".

و قد أكد السيد علي زاده أن "أكاديمية العلوم لأذربيجان تحتل الصدارة في السياسة الوطنية للبحث العلمي سيما في مجال الجيولوجيا و المحروقات و علم الآثار" مضيفا ان "تاريخ إنشاء هذه الأخيرة يعود إلى أكثر من 150 سنة قبل إنشاء الاتحاد السوفياتي حتى و هي قديمة جدا و تملك خبرة كبيرة و ثرية يمكنها مشاطرتها مع الأكاديمية الجزائرية التي أنشئت منذ سنتين فقط".

بدوره دعا السيد حجار ضيفه إلى "تعاون مكثف بين البلدين، سيما من خلال استقبال باحثين جزائريين راغبين في  إجراء أبحاث في الدراسات المشرقية بالنظر للتراث الأكاديمي البالغ الأهمية الذي تحتويه مكتبة باكو".

وعقب الاستقبال و من خلال رئيس الأكاديمية الوطنية للعلوم بأذربيجان وجه السيد حجار دعوة لوزير التعليم العالي بأذربيجان للقيام بزيارة رسمية إلى الجزائر.