AR [Beta] FR EN

الأستاذ حجار يستقبل المدير العام لمعهد سرفنتاس

إستقبل طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العملي، يوم الاثنين04 مارس 2019 بمقر الوزارة المدير العام لمعهد سرفنتاس، لويس غارسيا مونتيرو،و قد تطرق الطرفان خلال هذا  اللقاء إلى تعزيز التعاون الجزائري-الاسباني في المجال الجامعي كما بحث إمكانية تعزيز التعاون الجامعي بين معهد سرفنتاس والجامعات الجزائرية، وهو التعاون الذي تعزّز وتكثّف خاصة بعد انعقاد اللجنة العليا المختلطة الجزائرية-الاسبانية شهر أبريل 2018.

وفي هذا الإطار "تم توقيع 108 اتفاق بين الجامعات الجزائرية والمؤسسات الاسبانية مما سمح لأزيد من 1.050 طالب دكتوراه وباحث جزائري بالتكوين في مختلف الجامعات ومراكز البحث الاسبانية والاحتكاك بها". وتجدر الإشارة إلى أن اسبانيا "تبقى أحد أهم الشركاء الأوروبيين للجزائر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي إذ تم نشر أكثر من 1.260 مقال بحث منها 221 أعمال بحث خلال 2017".

كما توجود مذكرتي تفاهم تشكل مرجعا قانونيا لاتفاقات أخرى في مجال البحث العلمي حيث وقعت المديرية العامة للبحث العلمي والتكنولوجي اتفاقات مع نظيراتها الاسبانية لاحتمال تشكيل فرق بحث من البلدين في مختلف التخصصات العلمية مثل مشروع البحث في بكتيريا حمض اللاكتيك في العلوم التطبيقية".

وفي هذا الصدد "التمس السيد حجار من الطرف الاسباني فتح معهد سرفنتاس على مستوى ولاية قسنطينة لكون منطقة الشرق تعاني من عجز في مثل هذه المؤسسات لتعليم الحضارة واللغة الاسبانيتين على الرغم من العدد الكبير للطلبة والمؤسسات الجامعية هناك".

وأبرز البيان أن الطرف الاسباني قد أعرب عن "استعداده التام من اجل تجسيد مثل هذا المشروع في أقرب الآجال