AR [Beta] FR EN

طاهر حجار و سيد احمد فروخي بالمعهد الوطني للبحث في العلوم الفلاحية

اشرف الاستاذ طاهر حجاروزير التعليم العالي و البحث العلمي رفقة السيد  سيد احمد فروخي وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري يوم السبت 28 ماي  2016 بالمعهد الوطني للبحث في العلوم الفلاحية التابع للوزارة الفلاحة على  يوم موضوعاتي حول شبكات الفروع الاستراتيجية للفلاحة.

في مداخلته اكدطاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي ان الجامعة مطالبة بان تشارك في التنمية الاقتصادية للبلاد.و اضاف ان ذلك هو هدف الاستراتيجية الجديدة للقطاع التي تشجع كل جامعة على الحصول على مشروع مؤسسة.كما اكد ان الجامعة مدعوة لوضع مخططات بحث و تطوير على المدى الطويل من خلال تخصصات توافق منطقة تواجدها.

في ذات السياق ذكر السيد حجار ان المادة 43 من القانون الجديد للتوجيه العلمي تنص على ان الهدف من انشاء هذا النوع من الشبكات يتمثل في توحيد الكفاءات و استعمال الوسائل المشتركة لخدمة التنمية الاقتصادية للبلد.

و في القطاع الفلاحي قامت الحكومة في اطار استراتيجيتها للخروج من التبعية لمداخيل المحروقات و تنويع الاقتصاد الوطني بإحصاء فروع تتوفر فيها الجزائر على امكانيات من شانها ضمان اكتفائها الذاتي و تحقيق فائض انتاج للتصدير.

اما وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري سيد احمد فروخي  فقد اكد انه سيتم قريبا انشاء فروع تشرك فاعلين اقتصاديين و علميين و ذلك حول سبعة فروع فلاحية استراتيجية من اجل توحيد الكفاءات الوطنية لتحقيق اهداف الخماسي الجاري.

و اضاف السيد فروخي ان الامر يتعلق بتجنيد تلك الكفاءات حول فروع الحبوب و الحليب و اللحوم الحمراء للبقر و الضان و الطماطم الصناعية و البطاطا و الاقتصاد الغابي.

و تسعى الحكومة من خلال هذه الفروع الى التقليص من الواردات سيما بعض المواد على غرار القمح الصلب و تصدير البعض الاخر مثل البقوليات و الفواكه.

في ذات الصدد اوضح السيد فروخي ان "توحيد الكفاءات العلمية حول تلك الفروع سيساعد المنتجين و المتعاملين الاقتصاديين على تحسين عملهم من حيث النوعية و الانتاجية و التنافسية".