AR [Beta] FR EN

الأستاذ طاهر حجار في زيارة عمل لولاية باتنة

قام الأستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يومي الأربعاء و الخميس 30و31 جانفي 2019 بزيارة عمل إلى ولاية باتنة أين اشرف على تدشين 80 مسكنا محسنا بجرمة و60 بفسديس وهي تدخل ضمن البرنامج السكني الخاص بفئة الأساتذة الباحثين الجامعيين الذي يقدر على المستوى الوطني ب 10 آلاف وحدة سكنية تم توزيع أكثر من 7 آلاف مسكن منها والباقي في طور الإنجاز، إلى جانب تدشينه ل 1500 مقعد بيداغوجي بجامعة باتنة 2 .

 و في تصريح للصحافة أبدى السيد  الوزير ارتياحا لما تتوفر عليه جامعتي الولاية من مرافق، مضيفا بأن الدخول الجامعي المقبل سيكون على أريحية بهذه الولاية بالنظر إلى المرافق التي دخلت حيز الاستغلال بجامعتي باتنة 1 و2 الصائفة المنقضية وهذه المرة .

 كما وأوضح الوزير، أن استلام هذه  السكنات والهياكل التي تدعم بها قطاع التعليم العالي يندرج في إطار تعزيز هياكل المؤسسات الجامعية، مشيرا إلى مساعي القطاع الرامية إلى تحقيق تكوين عال يرقى لمستوى المعايير الدولية ويساعد على تحقيق تنمية وطنية شاملة. كما يعكف القطاع على تطبيق توجيهات رئيس الجمهورية، وتنفيذ برنامجه المتميز الخاص بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، والذي أفضى إلى إنجاز 53 مؤسسة جامعية لحد اليوم من مجموع 106 مؤسسات تتضمنها الشبكة الجامعية الوطنية، بعدما توسعت من 30 ولاية إلى كل ولايات الوطن. من جهة أخرى ذكر السيد  حجار، بأن القطاع أدرج ضمن أولوياته استجابة للإرادة السياسية ضرورة إرساء قاعدة اقتصادية واجتماعية صلبة تحقق النهوض التنموي الذي يطمح إليه الشعب بموارد جزائرية عالية الكفاءات والمهارات. ويعمل القطاع ـ حسب الوزير على تحسين التأطير البيداغوجي الذي اعتبره أولوية وذلك عبر تكوين المكونين المبتدئين، ويسعى لتوفير المناخ الجيد للأستاذ الباحث ليتفرغ لمهامه النبيلة المتمثلة في التدريس والبحث. وبخصوص العلاقة بين الجامعة والمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية أكد حجار، أن القطاع يعمل من أجل تحقيق المواءمة بين مضامين التكوين ومتطلبات سوق العمل طبقا لمتطلبات التنمية.

كما أشرف بعد ذلك السيد حجار رفقة  وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي و كذا الأمين العام للاتحاد الوطني للعمال الجزائريين السيد عبد المجيد سيدي السعيد  بباتنة، على توقيع اتفاقية شراكة مع مجمع غلوبال موتورز لتركيب المركبات،.و في كلمة على هامش توقيع الاتفاقيات اكد السيد  الوزير على أهمية الاتفاقية الجديدة المبرمة في إطار تكييف برامج التكوين مع احتياجات سوق الشغل.
و بعد ذلك إشراف السيد طاهر حجار  رفقة كل من وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين و رئيس فيدرالية رؤساء المؤسسات على فعاليات المؤتمر التأسيسي للاتحادية الوطنية للأساتذة الجامعيين، حيث أعلن عن استفادة جامعة باتنة من مشروع لإنشاء مدرسة للطاقات المتجددة.

وأضاف السيد حجار بأن هذه المنشات الجامعية تندرج ضمن مشروع المؤسسة الذي شرع فيه منذ سنوات قليلة و بدأ يتجسد الآن بهدف جعل الجامعة "عنصرا فعالا في التنمية المحلية".

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في هذا السياق : "سننشئ أقطاب امتياز جامعية في كل الولايات" لأن كل منطقة لها خصوصيتها ولها نسيجها الاقتصادي والاجتماعي.