Skip to Content
AR [Beta] FR EN

الاستاذ حجار يستقبل سفير فرنسا

استقبل  الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي  يوم الثلاثاء 01 اوت 2017  بمقر وزارته سفير فرنسا بالجزائر السيد  كزافيي  دريونكور  الذي تطرق معه إلى سبل و وسائل "تعزيز روابط التعاون القائم بين  الجزائر و فرنسا".

خلال لقائهمااستعرض الطرفان اهم الاتفاقات الموقعة بين الجامعات الجزائرية و الفرنسية و التي بلغ عددها834،رقم يعكس أهمية هذا التعاون لاسيما في مجال التكوين والتعليم العالي و كذا البحث العلمي".

كما شملت المحادثات ملفات أخرى لاسيما تلك المتعلقة بمعاهد العلوم و التكنولوجيات المطبقة حيث التمس قطاع التعليم العالي مساعدة خبراء فرنسيين  لإنشاء هذا النوع من المعاهد الذي  يشارك بشكل ملموس في التطور الاجتماعي و  الاقتصادي في مختلف مناطق الوطن حيث تخرجت الدفعة الأولى التي تتكون من حوالي  أربعين حائز على شهادات تطبيقية  سنة 2017 من معهد المحروقات بورقلة".

في هذا الإطار يعتزم الطرف الجزائري في توسيع هذا النوع من  التعليم بولايتي وهران و بشار عن طريق فتح معهدين آخرين  الأول يتعلق بصناعة  السيارات و الثاني في مجال المحروقات. و حسب الطرفان  تعتبر حصيلة هذا التعاون  "ملموسة جدا" و تبشر بمستقبل واعد".

و أعرب الطرفان عن رغبتهما في تتبع فرص جديدة للتعاون لاسيما في مجال البحث  العلمي "قصد تجسيد مختلف مشاريع البحث المنجزة على مستوى مخابر الجامعات  الجزائرية"  لاسيما في إطار العلاقة بين المؤسسة و الجامعة.

كما اتفق الطرفان على تشجيع منشورات أعمال البحث العلمي في مجلات ذائعة الصيت  على غرار "سكوربوس" و غيرها قصد تحسين تصنيف الجامعات الجزائرية.

اتفق السيدان حجار و دريونكور على دعم تنقل طلبة الدكتوراه و التبادل بين  الجامعات الجزائرية و الفرنسية لاسيما عن طريق التوقيع على الاتفاقيات  الجامعية.

و في الأخير  تطرق الطرفان إلى مسائل أخرى أثناء لقائهما لاسيما المتعلقة  بالتوقيع على اتفاقيات التعاون في مجال العلوم الطبية و البحث العلمي.