AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يستقبل السفير الأمريكي

استقبل الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الخميس 01 فيفري 2018 بمقر الوزارة  سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، جون ديروشر.

وقد تمحور اللقاء حول سبل وإمكانيات تدعيم التعاون بين البلدين في عديد المجالات سيما تلك المتعلقة بالتكوين الجامعي وكذا البحث العلمي والتقني.

 حيث أعربت الجزائر عن إرادتها في تعميق وتجسيد التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي والتقني من خلال التوقيع على اتفاقيات أخرى بين مختلف جامعات البلدين. في هذا المجال يذكر أنه لم يتم التوقيع حتى الآن إلا على 22 اتفاقا، رقم يبقى دون مستوى كثافة التعاون القائم بين الجانبين مقارنة بالدول الأخرى.

و في هذا السدد سيتم التوقيع «قريبا» على اتفاق في مجال التعاون العلمي بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي وسفير الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد اتفق الطرفان خلال هذا اللقاء، كذلك  على إعطاء دفع جديد لهذا التعاون من خلال تشجيع أكبر لتنقل الطلبة سيما طلبة ما بعد التدرج وتبادل الخبرات البيداغوجية خاصة في مجال التكوين في اللغة حيث سجلت العديد من الجامعات الجزائرية نقصا في التأطير سيما في مجال تعليم اللغة الانجليزية.

و قد كانت معادلة الشهادات من بين الملفات التي تم التطرق لها خلال   هذا اللقاء، حيث أبدى الجانب الأمريكي «اهتماما كبيرا بتدخل الوزير الذي قدم عرضا «مستفيضا» عن هذه العمل كما شكل اللقاء فرصة للجانبين لدراسة مسائل أخرى على غرار تلك المتعلقة بمجال نشر المقالات وأطروحات الباحثين الجزائريين في المجلات الأمريكية، حيث اتفق الجانبان على تعزيز تعاونهما في هذا الشأن.