AR [Beta] FR EN

الأستاذ طاهر حجار يتفقد مشاريع جامعية في ولاية سكيكدة

قام  السيد الطاهر  حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي يوم الاحد 13 ديسمبر 2015  بزيارة عمل الى ولاية سكيكدة حيث عاين العديد من المشاريع الجامعية

حيث قام الوزير خلال هذه الزيارة بتدشين مجمعين بيداغوجيين بجامعة سكيكدة الأول يتسع ل 1000 مقعد بيداغوجي و الثاني ل4 آلاف مقعد قبل أن يعاين مشروع إنجاز 8 آلاف مقعد بيداغوجي من المتوقع استلامه خلال الدخول الجامعي 2016 -2017 .

وقام الوزير كذلك بوضع حجر الأساس لبناء مركز للتحاليل الفيزيوكيميائية بذات الجامعة على 2500 متر مربع و يضم 21 مخبرا ومن المتوقع استلامه بعد 24 شهرا من الآن  كما عاين مشروع إنجاز قاعة للمحاضرات تتسع ل600 مقعد بالإضافة إلى مشروعين آخرين لبناء إقامتين جامعيتين إحداهما للذكور و الأخرى للإناث ببلدية الحدائق تتسع كل واحدة منهما ل 2000 سرير من المتوقع استلامهما خلال الدخول الجامعي المقبل.

كما تفقد الوزير مشروع بناء 220 سكن وظيفي للأساتذة الجامعيين و المتواجدة بمحاذاة جامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة و التي ستستلم نهاية 2016  قبل أن يشير إلى أن200 سكن آخر من نفس الصيغة سيتم استلامه نهاية ديسمبر الجاري.

وقد عبر وزير التعليم العالي و البحث العلمي عن ارتياحه لوتيرة إنجاز هذين المشروعين اللذين "سيخففان نوعا ما من طلبات و احتياجات الأستاذة على السكن بهذه الولاية" على حد تعبيره.

وأوضح الوزير في تصريح على هامش الزيارة بأنه تم الانتهاء من أشغال إنجاز 3.285 سكن وظيفي لفائدة أساتذة الجامعة عبر الوطن.

وأوضح الوزير بأن هذه السكنات تمثل 33 في المائة من مجموع السكنات المقرر إنجازها عبر الوطن و المقدرة ب 10 آلاف سكن وظيفي و أن 3.105 سكن قد تم توزيعه على الأساتذة المستفيدين.

وأضاف السيد حجار كذلك بأن 3.555 سكن آخر هم حاليا في طور البناء من البرنامج الإجمالي أكثر من 2.000 منها قاربت نسبة تقدم أشغال إنجازها 50 في المائة  مذكرا أن في إطار الاتفاق بين وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي و السكن و العمران و المدينة تم تخصيص 1.794 سكن على مستوى 21 ولاية لفائدة أساتذة الجامعات.

وأشار الوزير كذلك إلى أن السكنات المتبقية هي في طور الدراسات التقنية و ستنطلق أشغال بنائها "عما قريب" من بينها 650 سكن سيشرع في بنائه بالجزائر العاصمة و ذلك بعد حل مشكل العقار.

وأفاد السيد حجار بأنه أعطى تعليمات لرؤساء الجامعات تقضي بتسليم شهادات الاستفادة من السكنات لمستحقيها عندما تتقدم أشغال أي مشروع نسبة إنجاز ب 40 في المائة.

وفي الأخير أبدى الوزير ارتياحه من كل المشاريع التي يتم إنجازها حاليا بجامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة معلنا أن الدخول الجامعي المقبل سيكون "مريحا" قبل أن يوضح كذلك بأن قطاع الخدمات الجامعية سيحظى بعناية كبيرة خلال سنة 2016 .