AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يتفقد العديد من الهياكل البيداغوجية بولاية بجاية

قام طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي يومي الجمعة  و السبت 11و 12 مارس 2016 بزيارة عمل الى ولاية بجاية  اين أكد أن "الدخول الجامعي المقبل ببجاية سيتم في ظروف هادئة" سيما و أن الولاية ستتعزز بمنشآت جديدة تضمن 10.000 مقعد بيداغوجي جديد و 6.000 سرير وغيرها من الهياكل البيداغوجية والمخصصة للبحث العلمي.

كما أعرب السيد الوزير الذي أشرف على التدشين الرسمي للحرم الجامعي الجديد لأميزور و الذي يضم 4.000 مقد بيداغوجي قابل للتوسيع عن ارتياحه لجودة انجاز هذه المنشأة الجديدة التي استكملت أشغالها في سبتمبر المنصرم و التي تنفرد بطابعها المعماري المتميز.

و نوه الوزير بالمجمع  الجامعي لأميزور "الذي يضاهي الجامعات العالمية" بما يحتويه من هياكل أهمها قاعة محاضرات بطاقة 1.000 مقعد و 12 مدرجا بطاقة 200 و 300 مقعد ومكتبة. كما يتكون من 8 طوابق و 3 مخابر للأبحاث و مطعم و مقهي و هياكل ترفيهية.

و أعلن الوزير أنه يجري حاليا انجاز حرم جامعي آخر بمدينة القصر (20 كلم غرب بجاية) الذي سيتم افتتاحه في سبتمبر المقبل بطاقة استيعاب تضاهي 6.000 مقعد بيداغوجي, مشيرا إلى أن نسبة تقدم أشغال الانجاز فيه تقدر ب 70%, هذا بالإضافة إلى احتوائه على 70 مسكن موجه للأساتذة.

و من المقرر تنظيم لقاء تشاوري نهاية الشهر الجاري يخصص لتحديد الاختصاصات التي ستدرس في الحرمين الجامعيين اللذين كانا موجهين في البداية للعلوم القانونية (أميزور) و العلوم الاقتصادية (القصر).

في هذا الاطار جدد السيد الوزير الطاهر حجار من بجاية عزمهعلى ترك حرية الاختيار للمسؤولين البيداغوجيين و العلميين و الإداريين و المؤسسات المعنية .كماحيث السيدالوزير المعنيين على "ضرورة تغليب الحوار الداخلي".و أضاف أن الأمر "يستدعي مشاورات موسعة تشمل رؤساء الأقسام و العمداء الكليات و المجالس العلمية و غيرها" مجددا معارضته لأي تهجير بالقوة لا يعتمد على التفكير في شغل الهياكل وفق هيكلة الجديدة.

و تضم جامعة بجاية أكثر من 42.000 طالب و التي تستعد لتتوسع نحو حرمين جامعيين مع الدخول الجامعي المقبل الأول بالقصور و آخر بأميزور الذي انتهت به الأشغال و يبقى غير مستغل.

و أعرب الوزير الذي كان قد تفقد و على مدار يومين عدد هام من الهياكل الجديدة سيما ثلاث مخابر بحث و مركز وطني للبحث في اللغة ألامازيغية و قاعة جديدة بتارقةأوزموربسعة 1000 مقعد عن ثقته و تفاؤله بالنسبة للدخول الجامعي المقبل .

كما اشرف السيد الوزير  بالمناسبة على افتتاح أشغال الملتقى  الدولي حول اعداد معاجم احادية اللغة الامازيغية.