AR [Beta] FR EN

الاستاذ حجار يستقبل جامعيين وباحثين من الجالية الجزائرية المقيمة بكندا

استقبل الأستاذطاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الاثنين 17 أكتوير 2016بمقر الوزارة جامعيين وباحثين من الجالية الجزائرية المقيمة بكندا  وذلك بمناسبة الطبعة الأولى للأيام العلمية و الثقافية لأعضاء الجالية الجزائرية المقيمة بكندا.

وأوضح الوزير خلال هذا اللقاء الذي جرى مع هؤلاء الباحثين والجامعيين أن الجامعة الجزائرية حققت "مكتسبات عديدة" مضيفا أن "نجاحهم هو أيضا نجاح للجامعة الجزائرية التي تلقوا فيها تكوينهم الاساسي ".

في هذا السياق دعا أعضاء الجالية الجزائرية الى تقديم المساعدة والمساهمة في إطار تقييم هذه الإصلاحات ومرافقة الجزائر بأفكارهم واقتراحاتهم لوضع سياسة استشرافية في قطاع التعليم العالي.

بهذه المناسبة   نصب السيد حجار لجنة متابعة مكونة من عضوين من الجالية الجزائرية المقيمة بكندا و من إطارين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتتمثل مهمة هذه اللجنة في متابعة جميع التوصيات الرامية إلى إقامة علاقات تعاون بين الجامعة الجزائرية والباحثين و الجامعيين الجزائريين المتواجدين بالخارج.

من جهة أخرى وفي إطار هذه اللقاء أبرمت ثلاثة اتفاقيات بين الجامعة الكندية ريارسون (تورونتو)  و ثلاثة جامعات جزائرية و هي وهران 1 و قسنطينة 2 و البليدة3.

ولقد أعلن نائب رئيس جامعة ريارسون الجزائري محمد الهاشمي عقب مراسم لتوقيع

أن مؤسسته ستقدم كل سنة ثلاثة منح دراسية لفائدة طلبة الجامعات الثلاثة الموقعة على الاتفاقية.

كما أعلن أن مؤسسته قد منحت هذه السنة بشكل استثنائي ثلاثة منح دراسية أخرى لطلبة من جامعة بجاية  وذلك بطلب من رئيس الجامعة.

للتذكير أن الطبعة الأولى من الأيام العلمية و الثقافية لأفراد الجالية الجزائرية المقيمة بكندا تتواصل لثلاثة أيام (16-19 أكتوبر).

و تندرج هذه الأيام التي بادرت إلى تنظيمها وزارة الشؤون الخارجية بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي و الثقافة في إطار النشاطات الخاصة بإحياء اليوم الوطني للهجرة.

ويتضمن برنامج تلك الأيام تنظيم ندوات علمية بكل من وزارة الشؤون الخارجية و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و في المعاهد المتخصصة.

و سينشط تلك الندوات خبراء و باحثون و علماء من مختلف المجالات سيما الإدارة و التسيير و الصحة و الطب و تكنولوجيات الاتصال و الإعلام الآلي و الذكاء الاصطناعي و الهندسة المدنية و الصناعية و الملاحة الجوية و البحث التطبيقي.