AR [Beta] FR EN

الاستاذ حجار..الجزائر سجلت "قفزة نوعية" في مجال التنمية البشرية

على هامش الندوة لتقديم التقرير الوطني حول التنمية البشرية الذي أعده المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي و لتي عقدت يوم الاثنين  01 فبراير 2016 بإقامة الميثاق بالجزائر العاصمة،أكد الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي, أن الجزائر سجلت "قفزة نوعية" في مجال التنمية البشرية, مشيرا إلى أن الأرقام المقدمة من قبل ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تؤكد ذلك.

وأشار الوزير إلى أن هذا الترتيب يعكس الجهود التي بذلتها الجزائر في مختلف القطاعات موضحا أن التواجد من بين المائة الأوائل "أمر جد إيجابي". وأوضح السيد حجار أن "التقرير حاول أن يشمل الإجراءات المتخذة للوصول إلىهذه المرحلة وكذا الإجراءات التي ينبغي أن تتخذها مختلف المؤسسات لاسيما الوزارات" مضيفا أن الوثيقة تركز أساسا على قطاع التكوين الذي يهم الشباب.

من جهة أخرى أشار الوزير إلى أن الجامعة الجزائرية تقدمت ب300 مرتبة في تصنيف الجامعات إذ انتقلت من المرتبة 2000 إلى المرتبة 1750 من أصل 27.000 جامعة. ولدى تطرقه إلى الندوة المنظمة مؤخرا حول تطور التعليم العالي ذكر الاستاذ  حجار بأن الخبراء قدموا مجموعة من التوصيات سيدرسها قطاعه قبل عرضها على الحكومة خلال الأسابيع المقبلة لكي يشرع في تنفيذها خلال الدخول الجامعي المقبل