AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يشرف على اختتام الأيام الإعلامية للتعريف بشروط الإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي

اشرف الاستاذ طاهر حجاروزير التعليم العالي والبحث العلمي، ، يوم الخميس 31 مارس 2016  بجامعة الجزائر 3 على اختتام الأيام الإعلامية المخصصة للتعريف بشروط ومراحل الإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

  في تصريح للصحافة   أبرز السيد حجار أن الهدف من تنظيم هذه الأيام الإعلامية هو تعريف الطلبة الجدد بشروط وطرق الإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي وتوضيح التخصصات المتوفرة، بالإضافة إلى شرح النظام البيداغوجي المعتمد على مستوى هذه المؤسسات

كما أوضح السيد الوزيرأن قطاعه سيتخذ جملة من الإجراءات منها التحديد المسبق لمعدلات القبول على مستوى المؤسسات الجامعية، لاسيما منها المدارس العليا.

وانطلاقا من ذلك، سيتمكن الطالب الجديد من تحديد رغباته التي تتماشى مع معدلات القبول، الأمر الذي سيساهم في تجسيد مبدأ تقليص الرغبات إلى خمسة بدل عشرة حاليا.

وبفضل هذه الإجراءات، سيمكن تفادي إجراء تحويلات في التخصصات من جهة و وضع حد للطعون من جهة أخرى، وبلوغ مسعى الوزارة القاضي بتقليص مراحل التسجيل.

 وفي موضوع آخر يتعلق بإمكانية برمجة تخصصات جديدة في طور الليسانس والماستر، أوضح السيد حجار أن هذه البرمجة تعتمد على "مدى مواكبة هذه التخصصات لتطور المجتمع ومتطلبات سوق العمل"، مشيرا إلى "احتمال تحيين مضامين بعض التخصصات" دون ذكرها.

 من جانب آخر، نفى الوزير تجميد ميزانية البحث العلمي، مؤكدا أن الوزارة تمول المخابر التي تنشط ولم يستبعد اتخاذ قرار "الغلق النهائي للمخابر التي لا تعمل".