AR [Beta] FR EN

توقيع اتفاقية إطار لتكوين الموارد البشرية قطاع الأشغال العمومية

اشرف كل من وزير التعليم العالي و البحث العلمي طاهر حجار وزير الأشغال العمومية عبد القادر والي و وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي يوم الاحد 11اكتوبر 2015 بمقر المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية على حفل توقيع اتفاقية اطار  بين وزارة الاشغال العمومية ووزارة التكوين والتعليم المهنيين تهدف الى تكوين وتأهيل الموارد البشرية لقطاع الاشغال العمومية في تخصصات مختلفة.

 وتدخل هذه الاتفاقية في اطار انجاز المخطط الخماسي للتكوين الاولي الذي يتوقع في اطاره تكوين 4360 متربص موجه للهياكل الادارية اللامركزية و6720 متربص موجه لمؤسسات الانجاز و900 متربص موجه لمكاتب الدراسات 560 متربص موجه للمخابر.

في هذا الاطار اكد السيد حجار الى ان دور وزارته يكمن في مرافقة جميع القطاعات عمومية كانت ام خاصة على مستوى التكوين في المدارس المتخصصة و على مستوى التكوين المستمر و كذا في مجال البحث العلمي

 اما وزير الاشغال العمومية فقد اكد  ان البرنامج الذي سيجسد مع قطاعي التكوين المهني و التعليم العالي و كذا مع المركز الوطني للنشاط التقني يهدف الى انجاز شبكة طرقات عصرية و مهيكلة في اطار تهيئة الاقليم و تحسين مستوى خدمات شبكة الطرقات بفضل برنامج فعال للصيانة وتحسين شروط الاستغلال و تكييف الهياكل البحرية و تطويرها حسب الاحتياجات المستقبلية وانشاء هياكل جديدة للتجارة و الصيد والسياحة.

و من جهة اخرى فقد وصرح السيد مباركي ان هذه "الاتفاقية تهدف الى تكوين الموارد البشرية كعنصر هام في البحث عن البدائل التي تتلائم مع الوضعية الاقتصادية الحالية في ظل انخفاض اسعار النفط".

واعتبر انها ستمكن من تحسين التسيير و الحوكمة واستخدام نتائج البحث العلمي و التكنولوجي كوسيلة لتطوير الاقتصاد من خلال خلق تخصصات تتلائم مع احتياجات قطاع الاشغال العمومية.