AR [Beta] FR EN

تطوير البحث الزراعي

كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي، الطاهر حجار، يوم الخميس31 ديسمبر 2016 في الجلسة العلنية بالمجلس الشعبي الوطني ،التي ترأسها محمد العربي ولد خليفة ،عن تنظيم لقاء يومي 19 و 20 يناير 2016، لمناقشة آليات تفعيل الشراكة في مجال البحث الزراعي. 

وأوضح السيد حجار،في رده عن سؤال احد النواب ،أن الهدف من هذا اللقاء هو" تطوير البحث و الاستثمار في مجال الفلاحة باعتباره قطاعا استراتيجيا يسمح بالنهوض بالاقتصاد الوطني".وسيسمح هذا اللقاء الذي يجمع وزارتي الفلاحة و التعليم العالي بحوالي 200  باحث ينشطون في المجالات المرتبطة بالفلاحة بهدف عرض مختلف البحوث الجديدة لتطوير قطاع الفلاحة.

وأشار السيد حجار أن الوزارة تحصي 23 مؤسسة تعليمية تدرس 10 اختصاصات في المجال الفلاحي والزراعي في طور ليسانس إلى جانب استحداث 57 مخبر بحث في الزراعة، ينشط فيهم أكثر من 400 باحث.

وبالمناسبة، أبرز السيد حجار أنه تم فتح شعب امتياز ذات تسجيل وطني في عدد من مؤسسات التعليم العالي، مشيرا إلى تسجيل 330 طالب يعكفون على تحضير دكتوراه في العلوم الزراعية و 90 طالبا لتحضير الدكتوراه في علوم الموارد المائية.      

وفي سياق متصل ،أكد أنه "تقرر فتح مركز بحث في التكنولوجيا الغذائية ببجاية وبعث أرضيات تكنولوجية لدعم التكوين المتخصص في هذا القطاع".