AR [Beta] FR EN

حجار يعلن عن تأسيس مركز وطني للبحث و الدراسات الفلكية قريبا

 اشرف ، طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي،  رفقة  السيدة  إيمان هدى فرعون وزيرة البريد و تكنولوجيات الاعلام والاتصال يوم الاثنين 21 ديسمبر 2015 بالمكتبة الوطنية للحامة  على افتتاح اشغال الملتقى الدولي حول "الضوء و علم الفلك" و الذى تزامن مع اختتام السنة الدولية للضوء ،

و في كلمة ألقاها خلال افتتاح الملتقى الدولي حول "الضوء و علم الفلك"، أوضح الوزير أن هذه الهيئة تأتي "كلبنة إضافية في عملية بناء المؤسسات العلمية الوطنية التي ستقوم بدور حاسم في تطوير العلوم ذات الصلة بعلم الفلك". و في هذا السياق، أشار السيد حجار أن الجزائر تولي أهمية "كبيرة" للعلم و المعرفة و منها علم البصريات و الفيزياء التي كان لها مكانة، في البرامج الوطنية للبحث.

و أكد أن تلك الأهمية تتجلى أيضا في "تزايد أعداد الباحثين و مشاريع البحث المرتبطة بهذا الميدان و في الاعتمادات المالية الكبيرة التي تخصصها الدولة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي".

و أوضح السيد حجار في التصريح للصحافة، على هامش الملتقى الدولي حول "الضوء و علم الفلك" عن تأسيس، خلال الأسابيع المقبلة، مركز وطني للبحث و الدراسات الفلكية.

و من جهتها قالت وزيرة البريد و تكنولوجيات الاعلام والاتصال، إيمان هدى فرعون، أن من "أهم أهداف الاحتفال بالسنة الدولية للضوء هي التنمية المستدامة"، معتبرة هذه المناسبة فرصة للأسرة الجامعية لتنمية روح الإبداع و نشر ثقافة العلوم بين الشباب على كل المستويات.

و أوضحت أن قطاع تكنولوجيات الاعلام والاتصال هو "المحرك الوحيد الذي يسمح لنا بتطوير كل المجالات الأخرى، والأسرة الجامعية على عاتقها مسؤولية كبيرة في هذا المجال".