AR [Beta] FR EN

إنشاء لجنة مشتركة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنتدى رؤساء المؤسسات

استقبل السيد طاهر حجار وزير التعليم و البحث العلمي،  يوم الاثنين 05 اكتوبر 2015 بمقر وزارته وفد من منتدى رؤساء المؤسسات رئيسه علي حداد وأوضح السيد حجار في تصريح للصحافة عقب لقاءه بوفد من المنتدى عن إنشاء لجنة مشتركة بين قطاعه و منتدى رؤساء المؤسسات بهدف تقريب الجامعة من المحيط الاقتصادي والاجتماعي. كما اكد  أن هذه اللجنة ستعمل على تحديد الملامح الواجب توفرها في خريجي لجامعات لتمكينهم من الاندماج "السريع" في عالم الشغل.

وسيكون لهذه اللجنة التي ستنصب على المستوى المركزي --يضيف الوزير-- فروع محلية بغية تفعيل قنوات التواصل بين الجامعة و المؤسسات التابعة للمنتدى، مشيرا في هذا الصدد إلى أهمية تفعيل نشاط ما أسماه ب"دارالمقاولاتية" المتواجدة على مستوى مختلف المؤسسات الجامعية.

وفي ذات الشأن، ألح السيد حجار على ضرورة تنظيم تربصات ميدانية لفائدة الطلبة على مستوى المؤسسات الاقتصادية إلى جانب حضور خبراء من المنتدى إلى  الجامعة لتقديم شروحات عملية للطلبة.

ودعا بالمناسبة، السيد حجار منتدى رؤساء المؤسسات إلى المشاركة في أشغالا لندوة الوطنية المتعلقة بتقييم نظام "لسانس-ماستر - دكتوارة" المقرر تنظيمها شهر ديسمبر المقبل، وكذا المشاركة في الندوة الوطنية حول البحث العلمي المبرمجة خلال السنة القادمة.

من جهته، كشف السيد حداد عن إنشاء "صندوق" لدعم البحث العلمي يسير من قبل الطرفين (الجامعة و المنتدى) حيث تم تخصيص ميزانية أولية لهذا الصندوق قدرت ب 50 مليون دينار، معربا عن رغبة المنتدى في تقديم المساعدة لتقريب الجامعة من المحيط الاقتصادي و تدعيم البحث العلمي.