AR [Beta] FR EN

موريتانيا/ الجزائر: التوقيع على على إتفاق في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

وقع الاستاذ  طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث  العلمي  ووزير التعليم العالي  الموريتاني سيدي ولد السالم يوم الأربعاء09 ماي 2018 بمقر الوزارة ببن عكنون  على إتفاق  برنامج تنفيذي مدته ثلاثة سنوات (2018-2021) في مجال التعليم العالي والبحث  العلمي,

وفي تصريح للصحافة عقب هذا التوقيع, أكد  طاهر حجار أن "الدولة الجزائرية منحت لموريتانيا 200 منحة جامعية في مختلف  التخصصات منها 150 في مجالات الطب والهندسة والتكنولوجيا وتخصصات تقنية,  والباقي تخص مجالات العلوم الإنسانية و الماستر والدكتوراه وما بعد الدكتوراه", كاشفا أن موريتانيا منحت بدورها "50 منحة جامعية للجزائر في  مجالات علوم البحار وعلوم الانسانية وكذا في التخصصات التقنية والتكنولوجيا.

ومن بين النقاط الأخرى الذي يتضمنها هذا البرنامج, تحدث السيد حجار على إمكانية  جامعات البلدين التوقيع على "اتفاقيات التوأمة فيما بينها حتى يتمكن أساتذة  البلدين من التنقل لحضور ملتقيات أو ندوات علمية أو للمشاركة في لجان  المناقشات".

كما يدعو البرنامج في أحد بنوده إلى إقامة علاقات بين مراكز  البحث في قضايا تهم البلدين خصوصا في مجالات التصحر والصحة والموارد المائية  والطاقة المتجددة وكذا في مواضيع أخرى تهم الجزائر وموريتانيا.

ومن جهته أكد الوزير الموريتاني أن بلده يسعى إلى تعزيز التعاون والشراكة مع  الجزائر في شتى المجالات, ملفتا النظر على ضرورة التركيز أيضا على مجال  التكوين المهني للحصول على "يد عاملة محلية وبالتالي تفادي استقبال تقنيين من  الخارج".

وأشار إلى أهمية التفكير حول تبادل المعلومات في  مجالات تهم البلدين لاسيما  في العلوم والابتكار ,منوها بمستوى التعليم العالي الجزائري, حيث قال أن "  الجزائر تعد من الدول الأولى في البلدان العربية والإفريقية التي لديها تمدرس  في المستوى".