AR [Beta] FR EN

السيد بن زيان يوقع على المنشور الوزاري المتعلق بتوجيه وتسجيل حاملي البكالوريا الجدد لسنة 2020

قام الأستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الخميس 17 سبتمبر 2020 بالتوقيع على المنشور الوزاري رقم 01 المتعلق بالتسجبل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2020 – 2021.

خلال تدخلّه، أعلن السيد الوزير بأن عملية التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي ستتمّ "حصريّا عبر النمط الرّقمي" كما سيتمّ تفعيل إجراء الدّفع الإلكتروني بالنسبة لحقوق التسجيل، موضّحا في نفس السياق بأن تنظيم العملية المتعلقة بالأيّام المفتوحة على مؤسسات التعليم العالي لفائدة حاملي شهادة البكالوريا، ستتمّ حصريا عبر الخط.

أما عن جديد المنشور الوزاري، فقد تقرّر إلغاء المعدّلات الوطنية للالتحاق بشعب المدارس العليا للأساتذة، وعلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وعلوم البيطرة والعلوم السياسية، وأخيرا الهندسة المعمارية، باستثناء العلوم الطبية.

أما بحصوص توجيه حامل شهادة البكالوريا الجديد، فإن هذا الأخير مدعو في مرحلة أولى إلى ملأ بطاقة رغبات يضمّنها ست (06) اختيارات كحدّ أدنى إلى عشر (10) اختيارات كحدّ أقصى من ضمنها اختيارين (02) يتعلّقان بتكوينات في الليسانس ذات التسجيل المحلّي أو الجهوي.

سيتمّ إطلاق دورة ثانية للالتحاق بمختلف التكوينات، وذلك بعد التعرّف على المعدّلات الدّنيا للالتحاق. تخصّ هذه الدّورة فقط حاملي شهادة البكالوريا الذين لم يحصلوا على أي اختيار من اختياراتهم في المرحلة الأولى. ستمنح لهؤلاء المترشحين فرصة ثانية من خلال إدراج بطاقة رغبات تتضمن هذه المرّة ست (06) اختيارات لمسارات تكوين، من ضمنها اختيارين (02) يتعلّقان بتكوينات في الليسانس ذات التسجيل المحلّي أو الجهوي، مع احترام المعدّلات الدّنيا.

امّا بالنسبة للمترشحين الذين أخفقوا في المقابلات الشفوية للإلتحاق بالمدارس العليا للأساتذة، وميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية)، سيتمّ توجيههم آليّا نحو اختيارهم الموالي والذي لا يكون خاضعا لاختبار ، وباحترام المعدّلات الدّنيا.