AR [Beta] FR EN

السيد بن زيان يردعلى انشغالات النواب

في جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت لرد عدد من أعضاء الحكومة على الأسئلة الشفوية, أكد  الاستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي , يوم الخميس 24ديسمبر 2020  أن "دائرته الوزارية أعدت قانون توجيهي جديد للقطاع , وهو معروض حاليا على مستوى المؤسسات الجامعية للإثراء والمناقشة" ,مضيفا ان هذا المشروع يأخذ بعين الاعتبار كل السيناريوهات المتعلقة بالدراسة في مستوى الطور الثالث. وبالمناسبة شدد السيد بن زيان أن تكريس "المسابقة, كشرط في التكوين في طور الدكتوراه ,يعود الى التعدادات الهائلة للمترشحين من حملة الماستر الراغبين في الالتحاق بهذا الطور مقارنة بعدد مناصب التكوين المحدود فتحها سنويا على مستوى مؤسسات التعليم العالي المؤهلة لتنظيم هذا التكوين".

وحسب الوزير, بلغ عدد المترشحين للدكتوراه بعنوان السنة الجامعية 2019-2020, نحو 131 ألف مترشح للاختبارات الكتابية لمسابقة الدكتوراه, للإلتحاق ب 6300 منصب تكوين مفتوح خلال نفس السنة.

وأشار إلى ان العدد "يتضاعف" لكون كل مترشح بإمكانه "المشاركة في ثلاث مسابقات على الاقل في مؤسسات جامعية مختلفة وهو ما يرفع عدد المشاركين في هذه المسابقة إلى نحو400 ألف مشارك ".

و بخصوص, السؤال المتعلق بفتح قسم للغة الالمانية والاسبانية وآخر للشريعة بجامعة تيارت رد الوزير ان هذا "الاجراء يتطلب من المؤسسة الجامعية تقديم طلبا في  اطار الندوات الجهوية".