AR [Beta] FR EN

السيد بن زيان يستقبل سفير البرتغال بالجزائر

التقى الأستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعد ظهر اليوم الخميس 15 أكتوبر 2020 ، بمقر الوزارة ،سعادة سفير جمهورية البرتغال بالجزائر السيد لويس مانيال دو ماغلاش فيلوسو.

وقد جرى خلال هذا اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين الطرفين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وكيفية تعزيزها وتوسيعها مستقبلا، فإضافة إلى تعليمية اللغة البرتغالية التي ألح سعادة السفير عليها ، فستشمل ميادين أخرى علمية وتكنولوجية.

لقد عرفت العلاقات ما بين الجزائر والبرتغال تطورا ملحوظا منذ 2014 بعد تبادل الزيارات بين وزراء القطاعين في البلدين، منها تبادل الباحثين والطلبة في مجالي البحث والتكوين ، والمشاركة في برامج أوروبية توجد فيها جامعات جزائرية وبرتغالية.

وأعرب الطرفان عن ارتياحهما لحصيلة التعاون الثنائي، واتفق الطرفان على تكثيفه وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى ،لا سيما وقد تحققت نتائج  مثمرة في إطار أعمال مشتركة في ميدان النانوتكنولوجيا وعلم الزلازل وميدان الصحة (أنكولوجيا) ،سرطان الثدي.

وتمنى الجانب الجزائري تنظيم لقاء بين وزيري القطاعين في الجزائر والبرتغال عبر تقنية التحاضر عن بعد لتطوير آفاق التعاون ، وتقاسم التجارب بخصوص مكافحة كوفيد-19 والتعليم عن بعد.