AR [Beta] FR EN

السيد بن زيان يزور ولاية الأغواط

قام الاستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، يوم السبت19  سبتمبر2020  بزيارة عمل الى ولاية الأغواط اين تفقد و دشن عدد من المنشآت البحثية والعلمية من بينها أرضية تكنولوجية للتحاليل الفيزيائية والكيميائية ومنشآت أخرى بالقطب الجامعي بالأغواط.            ويشرف على تأطير هذه الأرضية 250 أستاذ باحث في طور الدكتوراه أو بروفيسور، مما يضمن إعداد أبحاث ذات قيمة علمية هامة، حسب الشروحات التي قدمها مدير الجامعة، جمال بن برطال

كما دشن وزير القطاع مجمع مخابر البحث، الذي يضم 14 مخبرا علميا عالي المستوى خاص بمختلف المجالات وهو المشروع العلمي الذي كلف أزيد من 500 مليون دج، ويتوفر على مختلف التجهيزات العلمية، إضافة إلى مطعم (120 مقعد) وإقامة داخلية مجهزة خاصة بالباحثين، وفق التوضيحات المقدمة للوفد الوزاري.

وتدعم القطاع أيضا بوحدة البحث في مجال النباتات الطبية ومجمع المصالح المشتركة الذي يضم مجمعا إداريا، ومكتبة مركزية (600 مقعد) وبناية جديدة لدار المقاولاتية.

وبالمناسبة استمع السيد بن زيان إلى عرض حول مشروع إنجاز 8.000 مقعد بيداغوجي، الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال بورشاته 85 بالمائة.

وختم وزير التعليم العالي والبحث العلمي زيارته لولاية الأغواط بإلقاء كلمة توجيهية للأسرة الجامعية عبر الوطن عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد بمناسبة استئناف النشاطات البيداغوجية. ففي مداخلته اكد السيد  بن زيان " أن جهود القطاع تتجه بثبات نحو تكريس التعليم عن بعد والتكوين التناوبي الحضوري بما يستجيب لمتطلبات العصر". موضحا

في هذا الصدد أن جميع الفاعلين ثمنوا تجربة التعليم عن بعد و التي أثبتت "أنه خيار ضروري يتوجب العمل على تطويره مستقبلا ''، قائلا في السياق ذاته أن المؤسسات الجامعية أثبتت قدرتها على التكيف معه رغم الصعوبات سيما ما تعلق منه "بضعف تدفق الإنترنت".

وأبرز بالمناسبة بأن المؤسسات الجامعية مطالبة بالتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح المعنية من أجل تأمين عملية استئناف الأنشطة البيداغوجية الحضورية.

وفي ندوة صحفية عقدها السيد الوزير مع الاعلام المحلي و عن سؤال خاص بالنقل الجامعي  أكد أن الوزارة ستتجند بالتنسيق مع السلطات العمومية من أجل الإستغلال المؤقت لحافلات النقل الجامعي لنقل الطلبة بصفة تدريجية ، مع التركيز على طلبة المدارس العليا ، والتخصصات ذات التعداد المحدود للطلبة.

واعتبر السيد باقي بن زيان جامعة عمار ثليجي بالأغواط '' نموذجا للإنجازات والمكاسب العلمية الكبرى التي حققتها جزائر ما بعد الإستقلال ، والتي ستنعم بها الأجيال المتعاقبة".