AR [Beta] FR EN

لقاء تنسيقي بين وزارتين التعليم العالي والسياحة

أشرف الاستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رفقة وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي محمد علي بوغازي يوم الثلاثاء 25 ماي 2021 بمقر وزارة التعليم العالي ببن عكنون على  لقاء تنسيقي بين الوزارتين.

اللقاء الذي من شأنه مد جسور التواصل و التعاون وتوحيد الجهود بين القطاعين، وكذا تعزيز إطار التشاور خاصة بعد تنصيب اللجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي لتجسيد الاتفاقية التي تم توقيعها بين القطاعين في شهر مارس الماضي.

و لدى مداخلته أكد السيد بن زبان على إستعداد قطاعه لتقديم إسهاماته ووضع فدوراته و خبراته تحت تصرفات السياحة والصناعة التقليدية و مختلف قطاعات النشاطات في إطار روابط  دائمة منظمة و فعالة. كما   أكد الوزير على أن الأولويات المشتركة للقطاعين تتعلق بتكوين وتأهيل المُستخدَمين ضمن مسارات التكوين في الليسانس والماستر، و إدراج مواضيع البحوث التي تتماشى مع احتياجات سوق العمل، و ان قطاعه مستعد لتلبية كل متطلبات قطاع السياحة .  من جهته اوضح وزير السياحة على عصرنة جهاز التكوين وجعله يساير السوق الوطنية و الدولية وقادر على التكيف مع المعايير الحديثة المعتمدة في ميدان الخِدْمَات السياحية والارتقاء بالعروض التكوينية العمومية في ميدان السياحة من خلال المؤسسات الثلاثة التي هي تحت وصاية دائرتنا الوزارية.
علما أن لدى قطاع التعليم العالي و البحث العلمي واحدة وعشرون 21  مؤسسة جامعية ومدارس عليا توفر تكوينا جامعيا في تخصصات السياحة و الفندقة و بلغَ عدد المسجلين في السنة الجامعية 2020 /2021 ، 266 طالب في الليسانس و 1354 طالب في الماستر، مع العلم فقد تحصل على الشهادات بعنوان سنة 2019 -2020 125 طالبا في الليسانس و 363 طالبا في الماستر.

في الأخير دعا الوزير الى تكثيف العمل المشترك لإطلاق مبادرات تهدف الى تفعيل الأنشطة الطلابية واستغلال العطل الجامعية لتنشيط السياحة الداخلية وتعريف طلاب الجامعات بمختلف المقومات السياحية لبلادنا.